اﻟﻬﯿﻜﻞاﻟﺘﻨﻈﯿﻤﻲ

 

 

طبقا للقرار رقم 99 بتاريخ 10/04/2019

يتعلق بتنظيم إدارة المقاطعات الجماعية واختصاصاتها

 

مصلحة المخزن العام:

وتتولى ما يلي:

  • استقبال المشتريات والتحقق من مدى مطابقتها لدفاتر التحملات.
  • تزويد جميع الأقسام والمصالح والمكاتب والملحقات التابعة للمقاطعة بالمعدات ولوازم المكاتب والمطبوعات.
  • جرد التجهيزات والمعدات والأثاث وتسجيلها وتتبعها.
  • تدبير المخزن ومسك محاسبته وسجلاته.
  • تداول وحفظ المستندات الخاصة بالمخزن العام او صور منها.

 

مصلحة الافتحاص الداخلي:

يعهد إلى مكتب الافتحاص الداخلي ومراقبة التسيير القيام بما يلي:

  • إعداد ميثاق للافتحاص الداخلي.
  • إعداد وتقييم خريطة المخاطر الداخلية والخارجية لتوجيه أنظار الإدارة إلى مكامن الضعف والخلل.
  • وضع المساطر المناسبة للمراقبة الداخلية.
  • إعداد برنامج العمل السنوي.
  • إجراء تدقيقات دورية في إطار أجرأة برنامج العمل السنوي.
  • إعداد التقارير الخاصة بكل مهمة وتقديم المقترحات والتوصيات الكفيلة بتحسين الأداء والتدبير.
  • اقتراح المقاربة العامة للتدبير واستمرارية نشاط المصالح.
  • مساعدة الأقسام والمصالح على إعداد الأجوبة على الملاحظات المثارة من طرف الهيئات الوطنية والجهوية للمراقبة.

 

مصلحة الشكايات والتظلمات:

تتولى مصلحة الشكايات والتظلمات ما يلي:

  • تلقي الشكايات وتظلمات المواطنين الموجهة إلى رئيس المقاطعة وتسجيلها وتحليلها وتوجيهها إلى الجهة المعنية للقيام بالأبحاث اللازمة بشأنها.
  • تتبع مآل جميع الشكايات المحالة بعد معالجتها والإجراءات المتخذة بشأنها، بتنسيق مع باقي الأقسام والمصالح.
  • الاستقبال المباشر للمشتكين وإعداد بطاقة بخصوص موضوع كل شكاية.
  • إرشاد وتوجيه المشتكين عند الاقتضاء.

يتم استقبال الشكايات عن طريق ثلاث وسائل:

  • الشكايات المكتوبة.
  • الشكايات الشفوية.
  • الشكايات الالكترونية.

 

مكتب الكتابة الخاصة:

تتولى الكتابة الخاصة لرئيس المقاطعة العمل على ما يلي:

  • مسك أجندة الرئيس.
  • تلقي المكالمات الهاتفية الواردة على الرئيس.
  • تنظيم مواعيد زيارة واجتماعات الرئيس.
  • إعداد الملفات الخاضعة لتوقيع الرئيس ووضع طابعه عليها.
  • مسك دلائل الاتصال مع رؤساء الأقسام والمصالح التابعة للمقاطعة.
  • مسك دلائل الاتصال مع رؤساء الأقسام والمصالح التابعة للجماعة.
  • مسك دلائل الاتصال مع رؤساء الأقسام والمصالح الخارجية.

 

 مكتب التواصل والعلاقات العامة:

يتولى السهر على ما يلي:

  • تنظيم اللقاءات والاستقبالات.
  • تهيئ الافتتاحيات للقاءات التي تشارك فيها رئاسة المقاطعة.
  • تنظيم الندوات الصحفية.
  • تسويق خدمات المقاطعة عبر كل الوسائل المتاحة.
  • تتبع المقالات الصحفية والتعليق عليها وتهيئ البيانات بشأنها.
  • تتبع اتفاقيات التوأمة التي تهم تراب المقاطعة.

 

مكتب الإعلاميات والتوثيق والأرشيف:

يتولى مكتب الإعلاميات والتوثيق والأرشيف العمل على ما يلي:

  • تتبع وضعية التجهيزات المعلوماتية.
  • الحفاظ على أرشيف المقاطعة وترتيبه.
  • توثيق مختلف أنشطة المقاطعة بجميع الوسائل الممكنة.

 

مكتب الضبط المركزي:

تناط بمكتب الضبط المركزي المهام التالية:

  • تلقي المراسلات الواردة والصادرة وتسجيلها وذلك عبر:
  • استقبال البريد الصادر والوارد من وإلى المقاطعة.
  • تأشيره وتسجيله في سجلين متباينين، أحدهما للواردات والثاني للصادرات مع ضبط رقم وتاريخ الإرسال والمرسل والمرسل إليه وموضوع الرسالة ورقم الترتيب والمصلحة المعنية.
  • توزيع المراسلات ومتابعتها.
  • ربط الصلة بمختلف مكاتب الضبط الفرعية.

وتجري هذه العملية بعد اطلاع الرئيس ومدير المقاطعة على هذه الوثائق.

 

مكتب الاستقبال والإرشادات:

يتولى مكتب الاستقبال والإرشادات ما يلي:

  • تنظيم ولوج المرتفقين لمقر المقاطعة.
  • تسهيل مامورية المرتفقين في التعرف على المصالح.
  • اطلاع المرتفقين على الوثائق المطلوبة بخصوص إنجاز الخدمات المطلوبة.
  • إرشاد المرتفقين للمصلحة المعنية بطلباتهم.
  • مساعدة المرتفقين في تهيئ الوثائق واطلاعهم على المساطر المتبعة بخصوص الخدمات المطلوبة.

تسهر مصلحة الشؤون التقنية على تنفيذ سياسة المقاطعة فيما يخص التهيئة والإنجاز وصيانة البنايات والبنيات التحتية والتجهيزات، بالإضافة إلى السهر على انسجام السياسات مع المشاريع المزمع إنجازها داخل الدائرة الترابية للمقاطعة، كل ذلك في حدود الاختصاصات والصلاحيات المخولة للمقاطعة بمقتضى القانون التنظيمي للجماعات. بالإضافة إلى تنسيق عملية إبداء رأي مجلس المقاطعة حول برنامج عمل الجماعة في جزئه الذي يهم المقاطعة مع دراسة مقترح هذه المصلحة من ثلاثة مكاتب وهي:

  • مكتب الصيانة وتتبع أشغال البنايات.
  • مكتب صيانة الطرق.
  • مكتب تتبع التدبير المفوض.

 

مكتب الصيانة وتتبع أشغال البنايات:

يتولى هذا المكتب ما يلي:

  • دراسة مقترحات الاستثمار المعروضة على مجلس المقاطعة للبت فيها.
  • صيانة وحراسة وتنظيف الأملاك التابعة للملك العمومي أو الخاص المرتبطة بمزاولة مجلس المقاطعة لصلاحياته والحفاظ عليها.
  • الإشراف على إقامة وصيانة تجهيزات القرب الموجهة أساسا إلى سكان المقاطعة والمنصوص عليها قانونا.
  • إعداد ملفات مقترحات الاستثمار المتعلقة بقطاع أشغال البناء والتي يعرضها مجلس المقاطعة على مجلس الجماعة للبت فيها.
  • إعداد مشاريع إبداء رأي مجلس المقاطعة حول قطاع أشغال البناء.
  • إعداد مشاريع الاقتراحات بمبادرة من مجلس المقاطعة حول قطاع أشغال البناء.
  • إعداد مشاريع الملتمسات بمبادرة من مجلس المقاطعة حول قطاع أشغال البناء قصد توجيهها لمجلس الجماعة.
  • إعداد مشروع الراي الذي يقرر مجلس المقاطعة إبداءه حول برنامج عمل الجماعة في مجال أشغال البناء.
  • إنجاز البيانات التقديرية والتوصيفية لمشاريع البنايات وتجهيزات القرب.
  • ضمان تتبع المسح الطبوغرافي وتصاميم مشاريع البناء.
  • التحقق من حسن تنفيذ الأشغال وفقا للتصاميم ودفاتر التحملات.
  • المشاركة في إنجاز ملفات صفقات أشغال البناء.
  • تمثيل المقاطعة في الاجتماعات الخاصة بمواقع الأشغال.
  • التحقق من النفقات والحسابات والفواتير وتصفيتها قبل التسوية.
  • إنجاز الوثائق المختلفة مثل رسائل، مذكرات، تقارير وغيرها.
  • التنسيق مع باقي الأقسام والمصالح فيما يتعلق بالموارد سواء البشرية، المالية، اللوجستيكية والإعلامية.

 

مكتب صيانة الطرق:

  • تحليل احتياجات المقاطعة في مجال الطرق وتقديم تقني مدقق.
  • الإشراف على إعداد الدراسات المتعلقة بصيانة الطرق وإعداد دفاتر الشروط والمواصفات التقنية ذات الصلة.
  • المشاركة في جلسات فتح الأظرفة ودراستها وتقييم العروض.
  • تمثيل المقاطعة في تتبع مشاريع بناء وتهيئة وصيانة الطرق.
  • تتبع تنفيذ الأشغال والخدمات وتوريد السلع والمواد ذات الصلة بصيانة الطرق.
  • دراسة البنية التحتية الطرقية وإيجاد الحلول التصحيحية.
  • تطوير وتجميع تقارير أنشطة المصلحة (الحوادث، المشروع المنجز ...).
  • تنسيق العمل الميداني.
  • التحقق من تنفيذ معايير وإجراءات السلامة والأمان المرتبط باستعمال البنية التحتية الطرقية.
  • مراقبة البيانات والمرفقات للأشغال المنجزة وتصفيتها.
  • المصادقة على الخدمة والأشغال المنجزة وتسلمها.
  • إنجاز بيانات الأشغال المنجزة.
  • التنسيق مع المصالح الجماعية فيما يتعلق بالتشوير العمودي والأفقي.
  • المشاركة في أشغال اللجن الاستشارية المحلية حول تنظيم السير والجولان.
  • المشاركة في أشغال اللجن الاستشارية المحلية حول الاحتلال المؤقت للملك العام الطرقي.
  • تتبع الاحتلال المؤقت للملك العام الطرقي والتأكد من احترام شروطه ومواصفاته.
  • إعداد الوثائق المختلفة حول المصلحة.
  • تنسيق نشاطات المصلحة مع باقي الموارد سواء البشرية، المالية، اللوجستيكية والإعلامية.

 

مصلحة المساحات الخضراء والبيئة:

تتولى هذه المصلحة، في حدود الصلاحيات القانونية للمقاطعة، ما يلي:

  • المشاركة في إعداد الدراسات حول كيفية توسيع المناطق الخضراء بالمقاطعة.
  • غرس وصيانة الحدائق وتشذيب الأشجار.
  • المساهمة في إنجاز برامج التشجير وتحسين وصيانة المنتزهات المتواجدة بتراب المقاطعة.
  • السهر على المنابت وصيانة ومراقبة وحراسة الحدائق والمساحات الخضراء وتأهيل المنتزهات بتنسيق مع المصالح الجماعية.
  • إعداد التقارير حول نشاط المصلحة.
  • القيام بكل عمل يدخل بطبيعته في اختصاص المصلحة.

 

مصلحة الحفلات والمرآب:

وتشمل المكاتب التالية:

مكتب الحفلات:

يسند لمكتب الحفلات المهام التالية:

  • توفير اللوازم اللوجستيكية وتنسيق استعمالها بين مختلف المصالح بمناسبة الأعياد الوطنية.
  • الإشراف على أعمال التزيين بمنسبة الأعياد الوطنية والمناسبات والزيارات الرسمية لمختلف الشخصيات والوفود.
  • اقتناء الهدايا والجوائز المسلمة بمنسبة الأعياد الوطنية ومختلف التظاهرات الرسمية.
  • تدبير الاعتمادات المالية الخاصة بالأعياد الوطنية والمناسبات والتظاهرات الرسمية.
  • تدبير العتاد والوسائل الخاصة بالتزيين.

مكتب المرآب:

تناط بمكتب المرآب المهام التالية:

  • السهر على حسن تسيير مرآب السيارات والعربات والآليات وضمان حسن استعمالها.
  • عقلنة استغلال السيارات والعربات والآليات.
  • الصيانة والمراقبة وفق برنامج معقلن للسيارات والعربات والآليات.
  • ضمان تزويد السيارات والعربات والآليات بالمحروقات وفق الحصص المخصصة.
  • اداء التأمينات والضريبة الخصوصية.
  • تنسيق عمل التقنيين والعاملين بالمرآب.
  • التنسيق مع مصالح الجماعة.
  • ضمان التنظيم بالمرآب اللوجستيك.
  • تهيئ الطلبيات والتفاوض مع المزودين.
  • تقدير الاحتياجات من حيث سير المصلحة.
  • تنسيق عمل المصلحة مع باقي الموارد سواء منها البشرية، المالية، المادية والإعلامية.
  • إنجاز تقارير حول عمل المصلحة.

 

مصلحة الشؤون الثقافية والرياضية:

وتتكون من المكاتب التالية:

مكتب التنشيط الثقافي: 

ويتولى المكتب المهام التالية:

  • سير التجهيزات والمرافق الاجتماعية الموجهة خدماتها إلى سكان المقاطعة.
  • إعداد وتوجيه القرارات الفردية المتعلقة باستعمال وتنظيم هذه التجهيزات والمرافق.
  • دراسة وإعداد مشاريع الاتفاقيات المتعلقة بالتجهيزات والمرافق ذات الطابع الاجتماعي بغرض عرضها على رئيس مجلس الجماعة عن طريق رئيس المقاطعة.
  • المساهمة في إعداد برنامج عمل الجماعة في شقه المتعلق بالتنشيط الثقافي وفي حدود ما يهم تراب المقاطعة.
  • إعداد اقتراحات لفائدة مجلس المقاطعة تهم الأعمال الكفيلة بتحفيز وإنعاش التنمية الاجتماعية للمقاطعة من أجل اقتراحها على مجلس الجماعة.
  • دراسة كل مقترحات الاستثمار المتعلقة بالمجال الثقافي التي تعرض على مجلس الجماعة للبث فيها.
  • دراسة كل ما من شأنه مساعدة مجلس المقاطعة على إبداء الرأي حول تدبير التجهيزات الاجتماعية باعتبارها أملاكا عامة للجماعة.
  • دراسة كل ما من شأنه مساعدة مجلس المقاطعة على إبداء الرأي حول برامج التهيئة الحضرية خاصة في جانبها الاجتماعي.
  • المشاركة في أشغال اللجن ذات العلاقة بالشؤون الاجتماعية والتنمية البشرية والمجال التضامني.
  • إعداد تقارير حول عمل المصلحة وتوجيهها للمصالح ذات العلاقة.

 

مكتب التنشيط الرياضي: 

يتولى مكتب التنشيط الرياضي المهام التالية:

  • تسيير التجهيزات والمرافق الرياضية الموجهة خدماتها إلى سكان المقاطعة.
  • إعداد وتوجيه القرارات الفردية المتعلقة باستعمال وتنظيم هذه التجهيزات والمرافق.
  • دراسة وإعداد مشاريع الاتفاقيات المتعلقة بالتجهيزات والمرافق ذات الطابع الرياضي بغرض عرضها على رئيس مجلس الجماعة عن طريق رئيس مجلس المقاطعة.
  • إعداد اقتراحات لفائدة مجلس المقاطعة تهم الأعمال الكفيلة بتحفيز وإنعاش التنمية الرياضية للمقاطعة من أجل اقتراحها على مجلس الجماعة.
  • المساهمة في إعداد برنامج عمل الجماعة في شقه بالتنشيط الرياضي وفي حدود ما يهم تراب المقاطعة.
  • دراسة كل ما من شأنه مساعدة مجلس المقاطعة على إبداء الرأي حول تدبير التجهيزات الرياضي باعتبارها أملاكا عامة للجماعة.
  • دراسة كل مقترحات الاستثمار المتعلقة بالمجل الرياضي التي تعرض على مجلس الجماعة للبث فيها.
  • دراسة كل ما من شأنه مساعدة مجلس المقاطعة على إبداء الرأي جول برنامج التهيئة الحضرية خاصة في جانبها المتعلق بالتنشيط الرياضي.
  • المشاركة في أشغال اللجن ذات العلاقة بالتنشيط الرياضي.
  • إعداد تقارير حول عمل المصلحة وتوجيهها للمصالح ذات العلاقة.

 

مصلحة التعمير والممتلكات:

تتولى مصلحة التعمير الممتلكات التابعة للمقاطعة التدبير التوقعي والعملياتي لقطاع التعمير في حدود الاختصاصات القانونية لمجلس المقاطعة ورئيسها وفي نطاق الدائرة الترابية للمقاطعة أخذا بعين الاعتبار التدابير الفردية المفوض فيها لرئيس المقاطعة من طرف رئيس مجلس الجماعة.

يحدد نشاط المصلحة في أربع نقاط:

  • التهيئة الحضرية.
  • التعمير والسكنى.
  • البنايات والهندسة المعمارية.
  • تدبير الممتلكات العقارية الموضوعة رهن إشارة المقاطعة.

وتتألف المصلحة من أربعة مكاتب وهي:

  • مكتب التعمير.
  • مكتب الممتلكات الجماعية.
  • مكتب البنايات الآيلة للسقوط وتتبع برامج إعادة الإسكان.
  • مكتب شرطة التعمير ومراقبة البناء.

مكتب التعمير:

يختص المكتب، في حدود الصلاحيات المخولة لمجلس المقاطعة ورئيسه، فيما يلي:

  • المساهمة في إعداد وتحيين وثائق التعمير.
  • المساهمة في إعداد القرارات التنظيمية المرتبطة بمجال التعمير.
  • المساهمة في إعداد مختلف الدراسات الخرائطية والطبوغرافية وغيرها ذات الصلة بقطاع التعمير.
  • إعداد وتسليم رخص وبطاقات التصفيف والتوطيد وتتبع تنفيذها بعين المكان.
  • إعداد جميع الاحصائيات المتعلقة بالتعمير وتوجيهها للجهات المعنية.
  • إعداد وتسليم رخص البناء.
  • إعداد وتسليم مختلف الشواهد الإدارية المتعلقة بالتعمير.
  • تمثيل المقاطعة في دراسة طلبات رخص البناء وإحداث التجزئات العقارية والمجموعات السكنية وتقسيم العقارات في إطار الشباك الوحيد بتنسيق مع المصالح الجماعية وفي حدود اختصاصات المقاطعة.
  • دراسة طلبات رخص السكن وشواهد المطابقة.
  • دراسة طلبات رخص الإصلاح والترميم.
  • دراسة طلبات رخص الشواهد الإدارية قصد التسجيل والتحفيظ.
  • دراسة طلبات رخص الربط بشبكة الكهرباء والماء الصالح للشرب.
  • دراسة الشكايات المتعلقة بمجال التعمير والإجابة عنها.
  • تمثيل المقاطعة في مختلف اللجن الموضوعاتية ذات الصلة بقطاع التعمير.
  • مباشرة كل عمل يدخل بطبيعته في اختصاص المصلحة.
  • إعداد التقارير حول نشاط المصلحة وتوجيهها للجهات المعنية.

مكتب الممتلكات الجماعية:

يتولى هذا المكتب، في حدود الدائرة الترابية للمقاطعة، المهام التالية:

  • المساهمة في تنمية الرصيد العقاري للجماعة وتدبيره والمحافظة عليه.
  • إعداد الملفات المتعلقة بإجراء العمليات العقارية ونزع الملكية والاحتلال المؤقت.
  • إعداد مشاريع إبداء رأي مجلس المقاطعة حول تدبير الممتلكات العقارية للجماعة.
  • إعداد مشاريع اقتراحات بمبادرة من مجلس المقاطعة إلى رئيس مجلس الجماعة حول تدبير الممتلكات العقارية للجماعة.
  • إعداد مشاريع ملتمسات بمبادرة من مجلس المقاطعة إلى مجلس الجماعة حول تدبير الممتلكات العقارية للجماعة.
  • مسك نسخة من سجل الأملاك العقارية الجماعية الخاصة والعامة وتتبع تحيينه.
  • دراسة مقترحات تسمية الشوارع العمومية وترقيم البنايات وإعداد الملفات المرتبطة بها عند الاقتضاء.
  • متابعة مسطرة تحفيظ الأملاك الخاصة والعامة بتنسيق مع المصالح الجماعية.
  • تمثيل المقاطعة في عمليات التحديد لأجل تحفيظ أملاك مجاورة للملك الجماعي.
  • إعداد خريطة تتضمن الأملاك الجماعية الخاصة والعامة داخل تراب المقاطعة.
  • المساهمة في تسوية الوضعية القانونية للأملاك الجماعية المستغلة من طرف الغير.
  • المساهمة في إعداد اتفاقيات الشراكة المتعلقة بالملك الجماعي.
  • المساهمة في إعداد المسح الطبوغرافي لكل البقع الأرضية التي تعتزم المقاطعة استغلالها للمصلحة العامة.
  • دراسة وتسليم مختلف الشواهد المرتبطة بالأملاك العقارية للجماعة.
  • مباشرة كل عمل يدخل بطبيعته في اختصاص المصلحة.
  • التنسيق مع المصالح الجماعية في كل العمليات ذات الصلة بتدبير الأملاك العقارية للجماعة.
  • إعداد التقارير حول نشاط المصلحة وتوجيهها للجهات المعنية.

مكتب البنايات الآيلة للسقوط:

يختص هذا المكتب، في حدود الاختصاصات الذاتية لرئيس المقاطعة وفي نطاق المجال المفوض له فيه من طرف رئيس مجلس الجماعة، فيما يلي:

  • مراقبة البنايات المهملة والمهجورة والآيلة للسقوط.
  • التنسيق مع المصالح الجماعية والمصالح الخارجية المعنية في تتبع البنايات الآيلة للسقوط.
  • اتخاذ التدابير اللازمة للترميم والهدم بتنسيق مع المصالح المعنية سواء على صعيد المقاطعة او على صعيد الجماعة او السلطة المحلية.
  • المساهمة في اتخاذ الإجراءات الوقائية لضمان السلامة والسكينة.
  • المساهمة في إيجاد الحلو للحالات الحرجة.
  • تتبع ملفات السكن العشوائي وغير اللائق.
  • إعداد مشاريع إبداء رأي مجلس المقاطعة حول برنامج إعادة الهيكلة العمرانية والقضاء على السكن غير اللائق وحماية وإعادة تأهيل المدينة العتيقة وإعادة تجديد النسيج العمراني المتدهور.
  • إعداد مشاريع اقتراحات بمبادرة من مجلس المقاطعة إلى رئيس مجلس الجماعة حول البنايات الآيلة للسقوط وبرامج إعادة الإسكان.
  • إعداد مشاريع ملتمسات بمبادرة من مجلس المقاطعة إلى مجلس الجماعة حول البنايات الآيلة للسقوط وبرامج إعادة الإسكان.
  • تمثيل المقاطعة في مختلف اللجن ذات الصلة بالمجال.
  • إعداد التقارير حول أنشطة المصلحة وتوجيهها للجهات والسلطان المعنية.

مكتب شرطة البناء:

تناط بالمكتب ممارسة مهام شرطة التعمير والبناء من حيث المراقبة الميدانية وتحرير محضر المخالفات وتنفيذ المساطر المرتبطة بها، كل ذلك في احترام الصلاحيات المسندة لرئيس المقاطعة سواء بصفة أصلية أو بواسطة تفويض من طرف رئيس مجلس الجماعة، لذلك يتولى المكتب ما يلي:

تلقي جميع الرخص الصادرة عن مصلحة التعمير بالمقاطعة والقسم المختص بالجماعة.

مراقبة عمليات البناء والتجزيء والأوراش وتتبع الأشغال بالنفوذ الترابي بالمقاطعة.

تأطير وتنسيق عمل المراقبين المحلفين في مجال التعمير.

ضبط مخالفات البناء والتجزيء وتحرير محاضر التعمير.

تنفيذ مختلف مراحل المسطرة القانونية في مجال المخالفات مع احترام اختصاصات الأطراف الأخرى خاصة.

  • إعداد الأوامر بوقف الأشغال.
  • إعداد وتوجيه الإعدارات للمخالفين.
  • إخبار السلطة المحلية.
  • إعداد الشكايات وتوجيهها للنيابة العامة المختصة.
  • تتبع الأحكام القضائية المرتبطة بزجر مخالفات قانون التعمير والتجزيء وتقسيم العقارات.
  • إعداد مشاريع إبداء رأي مجلس المقاطعة حول إعداد أو مراجعة أو تعديل وثائق التعمير.
  • إعداد مشاريع اقتراحات بمبادرة من مجلس المقاطعة إلى رئيس مجلس الجماعة حول قطاع التعمير.
  • إعداد مشاريع ملتمسات بمبادرة من مجلس المقاطعة إلى مجلس الجماعة حول قطاع التعمير.
  • إعداد تقارير حول نشاط المصلحة وتوجيهها للمصالح والسلطات المعنية.
  • تمثيل المقاطعة في اللجن المختصة بمجال شرطة التعمير.

 

مصلحة الصفقات والشؤون المالية:

تتكلف مصلحة الصفقات والشؤون المالية بتدبير شؤون المقاطعة ذات الطابع الاقتصادي والمالي في حدود الاختصاصات المخولة لها قانونا، وتتألف من أربعة مكاتب وهي:

 مكتب الصفقات 
مكتب الشراءات
مكتب المحاسبة

تعتبر هذه المصلحة بمثابة مركز لاقتناء الأدوات والسلع والخدمات لفائدة المقاطعة بتنسيق مع المصالح المعنية، وتعمل على تحقيق ما يلي:

  • تنفيذ برنامج المشتريات.
  • تحضير ملفات الصفقات والعمل في شقها الإداري.
  • تحرير إعلانات عن الصفقات والعمل على نشرها بالجرائد والبوابة الإلكترونية للمقاطعة.
  • وضع رهن إشارة المتنافسين ملفات الإعلان عن الصفقات.
  • تهيء اجتماعات لجن فتح الأظرفة.
  • تتبع مداولات اللجن وتهيء المحاضر.
  • تهيء ملفات الصفقات من أجل التأشيرة CED والمصادقة من طرف السلطات المختصة.
  • حفظ الوثائق المتعلقة بالصفقات وتصفيتها.
  • المشاركة مع الجهات المعنية في الاستلام المؤقت والنهائي للمشاريع.
  • تهيء التقارير وإخبار السلطة الرئاسية بانتهاء تنفيذ الصفقة.
  • القيام بجميع النشطة التي تدخل في اختصاص المصلحة.
  • إعداد تقارير دورية حول أنشطة المصلحة وتوجيهها للمصالح والجهات المعنية.

مكتب المحاسبة:

يعهد إلى مكتب المحاسبة تتبع الوضع المالي للمقاطعة والمرتبط أساسا بالحساب المرصود لها من ميزانية الجماعة خاصة ما يلي:

  • التنسيق في مختلف المصالح المالية.
  • وضع سياسة لعقلنة النفقات.
  • تقديم الاستشارات اللازمة المتعلقة بالميزانية للرئيس.
  • الإشراف على تحضير الميزانية.
  • تتبع تنفيذ الميزانية.
  • التنسيق بين مجموع الأنشطة المرتبطة بتنفيذ الميزانية من حيث النفقات.
  • العمل على احترام مضامين الميزانية (التبويب).
  • القيام بالتحاليل المالية اللازمة.
  • إعداد لوحة القيادة المالية.
  • قيادة أنشطة المصلحة مع مجموع الموارد البشرية والمالية والوسائل اللوجستيكية.
  • إعداد تقارير دورية حول أنشطة المصلحة وتوجيهها للمصالح المعنية.

 

مصلحة الشؤون الاقتصادية:

مكتب التصاريح التجارية والحرفية والخدماتية:

علاوة على إعداد اقتراحات يرفعها مجلس المقاطعة حول كل الأعمال الكفيلة بتحفيز وإنعاش التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمقاطعة وإعداد تقارير دورية حول نشاط المكتب وتوجيهها للجهات المعنية، فإن المكتب يشتغل على المحاور الثلاثة التالية:

  • دراسة التصاريح:
  • تلقي ودراسة التصاريح المتعلقة بمزاولة الأنشطة التجارية والحرفية غير المنظمة.
  • تلقي التصاريح المتعلقة بفتح المؤسسات المضرة أو المزعجة أو الخطيرة المرتبة في الصنف الثالث طبقا للتشريع الجاري به العمل.
  • إعداد القرارات الخاصة بالتدابير الفردية المفوضة من طرف رئيس الجماعة وذات الصلة بالمجال الاقتصادي.
  • تسليم تصاريح النشطة التجارية والخدماتية والحرفية للمستثمرين تبعا لاختصاصات الموكلة إليها في ميدان التنمية الاقتصادية وتشجيع الاستثمار وإيجاد حلول تتماشى مع ظروف العمل على الوجه الأمثل.
  • المساهمة في عمل لجنة المراقبة الميدانية للأنشطة الاقتصادية.
  • معالجة الشكايات:
    • تلقي ودراسة ومعالجة الشكايات ذات الصلة بالنشاط الاقتصادي الواردة على المصلحة.
    • إعداد الأجوبة عن الشكايات بناءا على محاضر اللجنة التي قامت بالمعاينة.
    • إخبار المتضررين بالإجراءات المتخذة.
  • المشاركة في أعمال لجن المعاينة الميدانية:
    • اللجنة المحلية المكلفة بدراسة الشكايات.
    • اللجنة الإقليمية المكلفة بدراية الشكايات.
    • اللجنة المكلفة بالمراقبة البعدية للأنشطة التجارية.
    • لجنة الترخيص الخاصة بالمؤسسات المرتبة.
    • لجنة الترخيص الخاصة باستغلال الأملاك العمومية.
    • جميع اللجن العملياتية ذات الصلة بالمجال الاقتصادي التجاري والحرفي.

 

مكتب تدبير الأسواق:

يهتم مكتب تدبير الأسواق الجماعية ب:

    • تسيير الأسواق وأماكن البيع التابعة لدائرة نفوذ المقاطعة.
  • إعداد وتوجيه القرارات الفردية المتعلقة باستغلال وتنظيم هذه التجهيزات.
  • دراسة وإعداد مشاريع الاتفاقيات المتعلقة بالأسواق وأماكن البيع بغرض عرضها واقتراحها على رئيس مجلس الجماعة.
  • إعداد اقتراحات لفائدة مجلس المقاطعة تهم الأعمال الكفيلة بتحفيز وإنعاش التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمقاطعة بغرض اقتراحها على مجلس الجماعة.
  • إعداد مقترحات الاستثمار المتعلقة بمجال الأسواق الجماعية والتي يعرضها مجلس المقاطعة على مجلس الجماعة.
  • دراسة كل ما من شأنه مساعدة مجلس المقاطعة على إبداء رأيه حول تدبير الأسواق الجماعية وأماكن البيع العمومي باعتبارها أملاكا عامة.
  • دراسة كل ما من شأنه مساعدة مجلس المقاطعة على إبداء رأيه حول مشروع برنامج عمل الجماعة سيما في شقه المتعلق بالمرفق والتجهيزات الاقتصادية والتجارية.
  • دراسة كل ما من شأنه مساعدة مجلس المقاطعة على إبداء رأيه حول برامج التهيئة الحضرية خاصة في جوانبها الاقتصادية والتجارية.
  • المشاركة في أشغال اللجن ذات العلاقة بالشؤون الاقتصادية.
  • إعداد تقارير حول عمل المصلحة وتوجيهها للمصالح ذات العلاقة.

 

مصلحة الشؤون الاجتماعية وحفظ الصحة:

تتألف هذه المصلحة من ثلاث مكاتب وهي:

  • مكتب الخدمات الاجتماعية.
  • مكتب التنمية التشاركية والعلاقات مع المجتمع المدني.
  • مكتب حفظ الصحة.

مكتب التنمية التشاركية والعلاقات مع المجتمع المدني:

يتولى هذا المكتب المهام التالية:

  • تسيير التجهيزات والمرافق الاجتماعية الموجهة خدماتها إلى سكان المقاطعة.
  • إعداد وتوجيه القرارات الفردية المتعلقة باستعمال وتنظيم هذه التجهيزات والمرافق.
  • دراسة وإعداد مشاريع الاتفاقيات المتعلقة بالتجهيزات والمرافق ذات الطابع الاجتماعي بغرض عرضها على رئيس مجلس الجماعة عن طريق رئيس المقاطعة.
  • المساهمة في إعداد برنامج عمل الجماعة قي شقه المتعلق بالخدمات الاجتماعية وفي حدود ما يهم تراب المقاطعة.
  • إعداد اقتراحات لفائدة مجلس المقاطعة تهم الأعمال الكفيلة بتحفيز وإنعاش التنمية الاجتماعية للمقاطعة من اجل اقتراحها على مجلس الجماعة.
  • دراسة كل مقترحات الاستثمار المتعلقة بالمجال الاجتماعي التي تعرض على مجلس الجماعة للبث فيها.
  • دراسة كل ما من شأنه مساعدة مجلس المقاطعة على إبداء الرأي حول تدبير التجهيزات الاجتماعية باعتبارها أملاكا عامة للجماعة.
  • دراسة كل ما من شأنه مساعدة مجلس المقاطعة على إبداء الرأي حول برامج التهيئة الحضرية خاصة في جانبها الاجتماعي.
  • المشاركة في أشغال اللجن ذات العلاقة بالشؤون الاجتماعية والتنمية البشرية والمجال التضامني.
  • إعداد تقارير حول عمل المصلحة وتوجيهها للمصالح ذات العلاقة.

مكتب حفظ الصحة:

يعهد إلى مكتب حفظ الصحة السهر على إعداد وتنفيذ استراتيجية المجلس في مجال حفظ الصحة والسلامة العمومية وذلك في حدود تراب المقاطعة، وخاصة القيام بما يلي:

  • محاربة نواقل الأمراض.
  • المساهمة في إعداد برنامج عمل الجماعة في شقه المتعلق بحفظ الصحة والسلامة العمومية وفي حدود ما يهم تراب المقاطعة.
  • محاربة الأمراض المتنقلة عبر الفقريات.
  • المراقبة الصحية والسلامة الغذائية بالمؤسسات المفتوحة للعموم.
  • مراقبة المؤسسات العمومية والمهنية وفي جانبها لصحي والوقائي.
  • الإشراف على تدبير المختبر الجماعي عند الاقتضاء.
  • تتبع وتنسيق الأعمال والتدخلات ذات الصلة بالوقاية الصحية والسلامة العمومية.
  • الطب الاجتماعي.
  • شرطة الجنائز (معاينة الوفيات – رخص الدفن).
  • إعداد القرارات الفردية المتعلقة بالشرطة الإدارية ذات الصلة بالوقاية الصحية (الإذن – الأمر – المنع).
  • إعداد تقارير حول نشاط المصلحة وتوجيهها للمصالح المعنية.

 

مصلحة الموارد البشرية:

يسند إلى مصلحة الموارد البشرية بالمقاطعة القيام بما يلي:

  • إعداد وتنفيذ قرارات رئيس المقاطعة فيما يتعلق بتدبير المسار المهني للموارد البشرية العاملة بالمقاطعة.
  • تنسيق العمل مع قسم الموارد البشرية بالجماعة فيما يخص أداء أجور الموظفين والتعويضات.
  • تنسيق العمل مع قسم الموارد البشرية فيما يخص أداء التعويضات العائلية.
  • تنسيق العمل مع قسم الموارد البشرية فيما يخص أداء المستحقات الناتجة عن الترقيات في الرتبة أو الدرجة.
  • تنسيق العمل مع قسم الموارد البشرية فيما يخص تصفية رصيد الوفاة.
  • تنسيق العمل مع قسم الموارد البشرية فيما يخص تصفية الاقتطاعات المتعلقة بالغياب.
  • تنسيق العمل مع قسم الموارد البشرية فيما يخص تصفية تعويضات التمثيل (بالنسبة لرئيس المقاطعة وأعضاء المكتب المسير).
  • تتبع عمليات تصفية مستحقات الصناديق (التقاعد، الضريبة، التعرضات وغيرها) بتنسيق مع قسم الموارد البشرية.
  • تنسيق العمل مع قسم الموارد البشرية فيما يخص تطبيق التوقيفات وإعادة صرف الأجرة.
  • تنسيق العمل مع قسم الموارد البشرية فيما يخص الملفات المقترح عرضها على اللجن الإدارية المتساوية.
  • إعداد التقارير الدورية حول تدبير الموارد البشرية وإرسالها للمصالح المعنية.

 

مصلحة كتابة المجلس والشؤون القانونية:

تتكون من مكتبين:

مكتب كتابة المجلس: يتولى هذا المكتب المهام التالية:

  • تهيئ جدول أعمال الدورات وأعمال لجن المجلس ومكتب المجلس.
  • تهيئ ملفات النقط المدرجة في جدول أعمال الدورات واجتماعات اللجن.
  • إعداد وتدوين وحفظ محاضر الدورات واجتماعات اللجن ومكتب المدلس.
  • إعداد وتوجيه الاستدعاءات لأعضاء المجلس والجن المجلس وتتبع أعمالها طبقا لأحكام النظام الداخلي للمجلس.
  • مراسلة مختلف المصالح والمكاتب بالمقاطعة من اجل موافاة المصلحة بكل المواضيع التي تقترح إدراجها في جدول أعمال الدورات أو اللجن.
  • تزويد مختلف المصالح والمكاتب بالمقاطعة بنسخ من محاضر اجتماعات المجلس واللجن لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.
  • تعليق ملخص المقررات التي يصدرها المجلس خلال دوراته بلوحة الإعلانات ليطلع عليها العموم.
  • مباشرة كل عمل يدخل بطبيعته في اختصاص المصلحة.
  • إعداد التقارير حول نشاط المصلحة.

مكتب الشؤون القانونية: يعهد للمكتب القيام، تحت الإشراف المباشر لمدير المقاطعة، بالأعمال والمهام التي من شانها ضمان اليقظة القانونية ومشروعية أعمال إدارة المقاطعة. ومن أجل ذلك يتولى هذا المكتب ما يلي:

  • الدعم والمساعدة القانونية لمجموع هيئات ومصالح المقاطعة.
  • إعادة وصياغة مشاريع القرارات التنظيمية المتعلقة بمجال الشرطة الإدارية قبل رفعها لرئيس مجلس الجماعة صاحب الاختصاص.
  • المشاركة في الدراسات والعمال المتعلقة بإعداد مشاريع القرارات التنظيمية.
  • مساعدة مصالح المقاطعة في إعداد وصياغة القرارات المتعلقة بالشرطة الإدارية الفردية (الإذن، المنع، الأمر) وتنفيذها.
  • المساهمة في دراسة مختلف الملفات وقضايا المقاطعة من الناحية القانونية.
  • تقديم الاستشارة القانونية لتفادي الخروج عن إطار المشروعية.
  • المشاركة في أعمال اللجن ذات الطبيعة القانونية أو تلك التي لها علاقة بحقوق وواجبات الأفراد.
  • جمع وتوفير المراجع القانونية والوثائق التي تدعم عمل المقاطعة:

* النصوص القانونية والتنظيمية * المناشير والدوريات * المجلات والكتب القانونية * الجريدة الرسمية * الأبحاث والدراسات القانونية

  • التنسيق مع مصالح الجماعة في كل الملفات القانونية والقضائية التي تهم المقاطعة.
  • إنجاز تقارير دورية حول نشاط المكتب وتوجيهها للمصالح

 

مصلحة الحالة المدنية والمصادقة على الإمضاءات:

وتتكون من المكاتب التالية:

مكتب الحالة المدنية المركزية:

  • تناط بمكتب الحالة المدنية المركزية المهام التالية:
  • تلقي التصاريح المتعلقة بالحالة المدنية وتضمينها بالسجلات وتسليم نسخ العقود المتعلقة بها.
  • مسك وحفظ سجلات الحالة المدنية والملفات المتعلقة بها.
  • تلقي البيانات المتعلقة بالحالة المدنية من السلطات القضائية وتضمينها بهوامش العقود.
  • الإشراف على سير المكتب المركزي والمكاتب الفرعية للحالة المدنية وتتبع تنسيق أعمالها.
  • التنسيق بين مكاتب الحالة المدنية والمصالح الإدارية المختصة التالية:
  • مصلحة الحالة المدنية بالجماعة.
  • مصالح العمالة.
  • قسم الحالة المدنية بالعمالة.
  • اللجنة الإدارية المكلفة بوضع ومراجعة اللوائح الانتخابية.
  • مصالح وزارة التربية الوطنية.
  • دراسة حاجيات نكاتب الحالة المدنية للموارد البشرية اللازمة والإمكانيات واللوازم والتجهيزات الضرورية وتوجيهها للمصالح المعنية.
  • مركزة القوائم والبيانات والجداول والإحصائيات الدورية حول مرفق الحالة المدنية (ولادات، وفيات، بيانات هامشية) وتوجيهها للمصالح والقطاعات المعنية.
  • السهر على تتبع تنفيذ وتفعيل برامج تحديق مرفق الحالة المدنية.
  • إعداد التقارير حول نشاط المكتب وتوجيهها للمصالح المعنية.

مكتب المصادقة على الإمضاءات:

تناط بمكتب المصادقة على الإمضاءات بالمقاطعة القيام بما يلي:

  • مسك السجلات الخاصة بتصحيح الإمضاءات وحفظها وإرسال نظيرها للجهات المعنية.
  • تضمين البيانات الشخصية المتعلقة بتصحيح الإمضاءات وفق ما تقتضيه القوانين السارية المفعول.
  • الإشهاد بصحة الإمضاءات وفق التفويض الممنوح.
  • حفظ الوثائق موضوع تصحيح الإمضاء وتوجيه نسخ منها للمصالح المعنية.
  • إعداد وتسليم البطائق الشخصية لتصحيح الإمضاءات طبق القواعد القانونية المعمول بها.
  • الإشهاد على مطابقة النسخ لأصولها بعد التأكد من صحتها وفي حدود التفويض الممنوح.
  • إعداد تقارير حول سير المصلحة وتوجيهها للجهات المعنية.

 

مصلحة تتبع التدبير المفوض:

تختص هذه المصلحة، في حدود الصلاحيات المخولة للمقاطعة ورئيسها، بما يلي:

  • المساهمة في إعداد الدراسات لاتفاقيات التدبير المفوض لبعض المرافق العمومية الجماعية.
  • المشاركة في تتبع تنفيذ بنود اتفاقية التدبير المفوض لقطاع الماء والتطهير السائل والإنارة العمومية والنظافة.
  • مسك جرد للأملاك والمنقولات الجماعية الموضوعة رهن إشارة الشركات المفوضة لتدبير قطاعات الماء والتطهير والإنارة العمومية والنظافة بتنسيق مع المصالح الجماعية.
  • التنسيق مع المصالح الجماعية من أجل البت في الشكايات التي يتقدم بها المواطنون بشأن مشاكل مرتبطة بتسيير القطاعات المفوض تدبيرها.
  • الإشراف على إعداد تصور حول طرق تدبير بعض المرافق والتجهيزات التابعة للمقاطعة.
  • مباشرة كل عمل يدخل بطبيعته في اختصاص المصلحة.
  • إعداد التقارير حول نشاط المصلحة

.